المناطق الزلزالية في المغرب و أهم الزلازل التي وقعت فيه

المناطق الزلزالية في المغرب و أخطر الزلازل التي حدثت فيه

المناطق الزلزالية في المغرب 2022

 اهتزت الأرض مجددا بالحسيمة و كانت البؤرة هذه المرة في عرض ساحل هذه المدينة بدرجة 4,6 على سلم ريشتر يوم 21 أكتوبر 2022 و هذا ما يجعلنا نتذكر دائما أن المغرب بلد مهدد بالزلازل و هناك الكثير من المناطق الزلزالية فيه و من أهمها منطقة الحسيمة.
فما هي أكثر المناطق زلزالية في المغرب؟
و ما هو سبب ذلك؟
و هل يمكن أن يحدث زلزال كبير مستقبلا في هذه المناطق؟
الزلازل عبارة عن هزات أرضية تحدث من وقت لآخر نتيجة تحركات الصفائح التكتونية على القشرة الأرضية، وعدم استقرار باطنها (المائع الناري)، وتحدث في اليابسة أو في الماء أو كليهما معا، و تعد الدول التي توجد على الحدود بين الصفائح التكتونية هي الأكثر تهديدا بحدوث الزلازل مثل اليابان و اندونيسيا و المكسيك، فما هو وضع المغرب؟
ينتمي المغرب إلى افريقيا و المناطق الشمالية منه توجد تقريبا على الحدود بين الصفيحتين الافريقية و الأوروأسيوية كما أن الأجزاء الغربية من البلاد تتأثر بما يحدث في الحدود مع الصفيحة الأمريكية الجنوبية و هذا ما يجعل عدة مناطق في المغرب مهددة بالزلازل.
حسب الخريطة التي تم تصميمها و التي تبين المناطق الأكثر تهديدا بالزلازل في المغرب ، تظهر أن المنطقة الصحراوية و الجنوب الشرقي من المغرب هي أماكن غير مهددة أبدا حيث تظهر باللون البني في الخريطة، أما المناطق التي تظهر باللون البنفسجي و الوردي فهي الأماكن الأكثر تهديدا بالزلازل في المغرب و هي المنطقة الشمالية الممتدة من وجدة شرقا إلى طنجة غربا و تضم على الخصوص جبال الريف و منطقتي الدريوش و الحسيمة ، كما أن منطقة أكادير تعد من المناطق المهددة أيضا. فيما تبقى المناطق الشرقية و الوسطى ذات تهديد متوسط حيث تتعرض جبال الأطلس من حين لآخر لبعض الهزات الأرضية الضعيفة.
إذن فعلى سكان هذه المناطق الزلزالية توخي الحيطة و الحذر دائما و الاستعداد لحدوث الزلازل لأنه لا توجد أنظمة متطورة حتى الآن لتوقع الهزات الأرضية، كما أنه و حسب بعض الدراسات العلمية الحديثة فهناك توقع لزلزال عنيف قد يحدث في أي لحظة و تكون بؤرته في عرض البحر الأبيض المتوسط بين اسبانيا و المغرب.
و ما نعرفه جميع أن المغرب سبق و ان تعرض لعدة زلازل مدمرة لعل أبرزها زلزال الحسيمة في 24فبراير2004 حيث عرفت المدينة و المناطق المجاورة هزة عنيفة بلغت قوتها 6,5 درجات على مقياس ريشتر، خلفت أزيد من 628 قتيل و926 بجروح بليغة وأزيد من 15230 بدون مأوى، واهتزت الحسيمة عدة مرات كان أبرزها عامي 1910 و1927، وفي سنة 1994 شهدت المنطقة ذاتها زلزالا بلغت قوته 5.4 على مقياس ريشتر، ونجم عن هذه الهزة الأرضية انهيار الآلاف من المنازل خصوصا في القرى والمداشر أما مؤخرا فمنذ فبراير 2016 و الهزات الأرضية الضعيفة أو المتوسطة الشدة تتوالى على منطقتي الحسيمة و الدريوش و لم تتوقف إلى حدود الساعة.
ومن أخطر الزلازل في المغرب أيضا ما وقع يوم29 فبراير  1960  حيث دمر زلزال بقوة 5.7 درجة على سلم ريشتر المفتوح مدينة أكادير مخلفا 12 ألف قتيل وخسائر مادية قدرت آنذاك بـ 290 مليون دولار.
كما أن هناك زلازل في الماضي تسببت في خسائر كبيرة بعدة مدن مثل فاس و سلا و طنجة و تطوان و مليلية
فهل سيحدث زلزال كبير في المستقبل بالمغرب؟

تعليقات